Sunday 20 January 2013

التعليق الرياضي العراقي...دور توضيحي أم خطاب تعبئة؟



19\1\2013
د.هێژا السندي
باحث وأستاذ جامعي

لن أكذب اذا قلت أنني لست من متابعي كرة القدم لا الوطنية منها ولا غير الوطنية. لكنني كغيري من اللامتابعين نبالي بالامر اذا أمست لعبة كرة القدم أهتماما جماهيريا غيرقليل كما في نهائيات كأس خليجي 21.
و لعل الاهم من ذلك كله لمتابع من نوعي وأنا فقير التجربة الرياضية أن أعوّل على معلق المباراة وهو يوضح لي ولغيري ما لايمكن لنا أن نفهمه أو أن نراه كوننا نشاهد اللعبة عبر التلفاز، فنحن لسنا مثل من هو في الملعب، يشاهد الحدث بشماله و جنوبه و من شرقه الى غربه.
و لم يمض زمن طويل على بدأ لعبة النهائي بين العراق والاماراتي (الشقيق) و التي نقلت مباشرة عبر تلفزيون العراقية مشكورة عندما بدأت صور من (صور من المعركة) تأخذني معها الى مشاهد عسكرية و فنون القتال عندما بدأ المعلق وهو منفعل وتدفعه (الغيرة العراقية) لاستخدام تعابير "الكتيبة العراقية" ضد "كتيبة مهدي علي" وطبعا مهدي علي هو المدرب الامارتي ثم وجاء "هدف الصحوة" و مرورا ب "مباراة النار". لكن معلقنا لم يكن بأمكانه أن يكظم غيضه فأنهال على أشقاءه في الوطن وأقصد هنا الوطن العربي بالدعاء عندما جاء الهدف العراقي الثاني و هو ينادي "الحناجر الامارتية توقفت" و بدأ "زئير الاسد العراقي" ثم "اخرَس الجماهير الامارتية" و يقصد به صاحب الهدف العراقي!
 لكن الهدف الاماراتي الثاني لم يكن الا الزيت الذي تم صبه على نار(المعركة) اذ تلاها أخينا المعلق الرياضي بتطبيقات لنظرية المؤامرة محللا: "اخوة يوسف تعاضدوا و تساندوا على العرق" و ذلك اشارة الى أن هنالك مؤامرة من قبل المنظمين للمبارة وكذلك من قبل الحكم السعودي على الفريق العراقي.
و أسترجعت بي الذاكرة الى مادة القيادة التي درستها و أنا طالب ولازلت أدرِسُها و أنا مدرس في الجامعة اليوم و كيف أن تبعات خطاب القائد على الناس هي مسالة في غاية الحساسية، واذا بمعلقنا الرياضي وهو يخاطب الملايين من الناس اليوم يغزو المنظومة القيمية لي و لمن حولي عنوة فقط لكونه بطريقة ما ركب الاثيرفدخل الى تلفازي وتلفازالملايين مثلي فاذا به يناقض كل جهود التمدن و الدمقرطة وتحقيق حقوق الاخرين في 90 دقيقة وكأني به هذه المرة يتحول من قائد في الميدان الى مجتهد داعية وهو يدعوا قائلا "أتمنى أن تحزن الجماهير الامارتية" و "أجرم *الغامدي...اللهم لاتوفق الغامدي... اللهم لاتوفق كل من ساهم بخسارة منتخبنا".
أنني هنا لا أستبعد أية محاولة للفوز بالكأس من قبل المتنافس و لعل ما قرأناه عن كيفية التعامل مع الجمهور العراقي دليل على ما نقوله. لكن و من باب المسؤولية الاجتماعية أجد من الضروري الوقوف على طبيعة التعليق الرياضي بشكل عام و العراقي بشكل خاص و محتواه وطريقة القاءه اذ أن رقعة المتلقين ليست بالقليلة ولا يستبعد ان يكون لتعليق من هذا النوع أثاره القيمية والسلوكية على الاخرين بالاخص شريحة الشباب منهم والتي تتابع الحدث الرياضي بشغف.
 أخيرا، اذا قمت بصياغة كل ما قلته اعلاه بسؤال فسيكون كالاتي: ترى لماذا تحول التعليق الرياضي الذي كنا نتمتع به ايام الاستاذ مؤيد البدري الى خطاب تعبئة سياسية وعسكرية ودينية؟ سؤال سأتركه للباحثين المتخصصين.
 
*الغامدي: حكم المبارة بين العراق والامارات في نهائي خليجي 21 و و هو من أصل سعودي

4 comments:

  1. لم يتغير شيء بعد 2003
    ذكرني هذا المعلق بشدراك يوسف معلق تلفزيون الشباب
    الذي كان يكيل نفس السب والشتم للمنتخبات العربية

    ReplyDelete
    Replies
    1. منو قال الصحافة متجيب نتيجة؟؟؟؟ تفضلو أقرو الاتي....

      جمهورية العراق
      وزارة الخارجية
      بيان حول المباراة النهائية لكأس الخليج 21

      انتهت دورة كأس الخليج العربي (خليجي 21) مساء يوم 18/1/2013، في عاصمة مملكة البحرين (المنامة) وفاز في المباراة النهائية المنتخب الوطني لدولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة على المنتخب الوطني العراقي في مباراة تنافسية ومثيرة ورائعة في الاداء من قبل الفريقين.

      كما تقرر اقامة الدورة القادمة ( خليجي 22) في مدينة البصرة وهو مكسب للعراق ولجمهورنا الرياضي الوفي ، ورافقت تحضيرات المباراة الختامية بعض الاشكاليات والسلوكيات من قبل الجماهير وبعض المعلقين والمراسلين البعيدة عن الروح الرياضية والعلاقات الاخوية بين الجماهير الرياضية العراقية والاماراتية ، وهذه التصريحات والمواقف لاتعكس موقف السلطات الرسمية ولا الجهات الرياضية المسؤولة.

      لذا نهيب بجميع المعنيين في بلادنا النظر الى المستقبل وابداء اقصى درجات الحرص والمسؤولية والروح الرياضية لتعزيز العلاقات الاخوية والوثيقة القائمة بين العراق ودولة الامارات الشقيقة وتدعيم العلاقات الوطيدة والاخوية بين شعبنا وشعب دولة الامارات العربية المتحدة.
      http://www.mofa.gov.iq/ab/articles/display.aspx?gid=1&id=13144

      Delete
  2. بێژه‌ره‌ عێراقیه‌كه‌ی‌ یاری‌ كۆتایی جامی‌ كه‌نداو سڕكرا

    ه‌ڕێوبه‌ری‌ كه‌ناڵی‌ وه‌رزشی‌ عێراقییه‌، رایگه‌یاند كه‌ گرێبه‌ستی‌ بێژه‌ری‌ وه‌رزشی‌ عه‌لا سه‌رحانی‌ سڕكرد به‌هۆی‌ ئه‌وه‌ی‌ له‌یاری‌ نێوان هه‌ردوو هه‌ڵبژارده‌ی‌ عێراق‌و ئیماڕاتدا
    "لێدوانی‌ ناشایسته‌ی‌" دژ به‌ ناوبژیوانی یارییه‌كه‌ راگه‌یاندبوو.

    له‌میانه‌ی‌ یاری كۆتایی جامی‌ كه‌نداو كه‌ تێیدا عێراق دۆڕا، بێژه‌ری‌ وه‌رزشی‌ كه‌ناڵی‌ عێراقیه‌ هێرشیكرده‌ سه‌ر ناوبژیوانی‌ یارییه‌كه‌و دوعای‌ لێكرد.

    هه‌مزه‌ حوسێن به‌ڕێوبه‌ری‌ كه‌ناڵی‌ وه‌رزشی‌ عێراقییه‌ له‌لێدوانێكیدا به‌ (ئه‌سوات ئه‌لعێراق)ی‌ وت "ئیداره‌ی‌ كه‌ناڵه‌كه‌مان بڕیاریدا كاری‌ بێژه‌ری‌ وه‌زرشی‌ عه‌لا سه‌رحانی‌ سڕكرد، به‌هۆی‌ ئه‌وه‌ی‌ له‌ یاری‌ كۆتایی‌ 21ه‌مین پاڵه‌وانێتی‌ جامی‌ كه‌نداودا كه‌ له‌وڵاتی‌ به‌حرێن له‌نێوان هه‌ردوو هه‌ڵبژارده‌ی‌ عێراق‌و ئیماڕاتدا به‌ڕێوه‌چوو، تێیدا لێدوانی‌ ناشایسته‌ی‌ ئاراسته‌ی‌ ناوبژیوانی‌ سعودیی‌ خه‌لیل جه‌لال كردبوو".

    وتیشی‌ "كه‌ناڵی‌ وه‌رزشی‌ عێراقییه‌ كه‌ناڵێكی‌ فه‌رمییه‌‌و ناكرێ‌ بكرێته‌ ده‌روازه‌یه‌ك بۆ ئاره‌زووه‌ كه‌سییه‌كان كه‌ له‌گه‌ڵ گوتاری‌ میدیایدا ناگونجێت".
    http://www.nrttv.com/dreje.aspx?jimare=25318

    ReplyDelete
  3. معلق عراقي يدعي على الحكم السعودي خليل جلال

    http://www.youtube.com/watch?v=_-ITYgWTSTQ&feature=player_embedded

    ReplyDelete